Sign In

س: ماهي البنود التي تشملها المبادرة؟

ج: تتضمن المبادرة الأشخاص الذين سيقومون بالتسجيل خلال فترة المبادرة والذين كان يجب عليهم التسجيل نظاماً قبلها وسيترتب عليهم القيام بتعبئة إقرارات سابقة على تاريخ المبادرة بالضرائب المستحقة عليهم.

وكذلك الأشخاص المسجلين بالفعل لدى الهيئة والذين اكتشفوا أخطاء في إقراراتهم السابقة ينتج عنها ضريبة مستحقة بالزيادة للهيئة ويرغبون في الإفصاح عن تلك الأخطاء من خلال تعديل إقراراتهم السابقة.
 وتتضمن المبادرة إعفاء هؤلاء الأشخاص من كافة الغرامات التي كان يجب فرضها وفقاً للأنظمة الضريبية (مثل غرامة التأخر في التسجيل، وغرامة التأخر في تقديم الاقرارات، وغرامة التأخر في السداد) بشرط قيامهم بالتسجيل وتقديم/ تعديل كافة الاقرارات واجبة التقديم أو التعديل، وسداد الضريبة المستحقة بعد
 التقديم/ التعديل قبل نهاية 30 يونيو 2020. 
وستتيح الهيئة للمكلفين الغير قادرين على السداد تقديم طلب لتقسيط الضريبة المستحقة خلال فترة المبادرة. مع فرض غرامة التأخر في السداد بداية من يوم 1 يوليو 2020 م على الجزء غير المسدد فقط من تلك المبالغ وحتى تاريخ السداد الفعلي للمبالغ المستحقة بالكامل. وفي حال لم يقم المكلف بالسداد خلال فترة المبادرة ولم يتقدم بطلب تقسيطها، فسيتم فرض كافة الغرامات المستحقة عليه نظاماً وسيتم إلغاء جزء الغرامات المستحقة فقط عن الفترة من 18 مارس وحتى 30 يونيو 2020 م.