تسجيل الدخول

 "الزكاة والدخل" تضبط أكثر من 500 مخالفة ضريبية خلال أسبوع

​أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل عن ضبط 510 مخالفات ضريبية، وذلك بعد أن نفذت فرق الرقابة الميدانية والتفتيشية بالهيئة 3,616 زيارة تفتيشية في مدنٍ ومحافظات عدة بالمملكة خلال الأسبوع المنصرم، من أجل متابعة امتثال المكلفين لأحكام الأنظمة الضريبية.

وشملت الزيارات التفتيشية منشآت تجارية في قطاعات عدة، من ضمنها: البيع بالتجزئة، والمطاعم، والورش، إذ تنوعت معظم المخالفات المضبوطة بين عدم الاحتفاظ بالمستندات والفواتير الضريبية، وعدم تحصيل ضريبة القيمة المضافة من المستهلك، بالإضافة إلى عدم وجود الأختام الضريبية على منتجات التبغ.
وأوضحت الهيئة بأن جزءاً كبيراً من المخالفات المضبوطة كان بفضل بلاغات المستهلكين الواردة إلى الهيئة، بعد أن ورد إلى قسم الرقابة والتفتيش 293 بلاغاً في نفس الفترة. 
وأضافت هيئة الزكاة والدخل بأن ذات الفترة شهدت تنفيذ حملة تفتيشية مشتركة، شاركت فيها الهيئة بالتعاون مع وزارة التجارة، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وقوة الضبط الميداني بشرطة الرياض، إضافةً إلى أمانة منطقة الرياض، حيث استهدفت الحملة المحلات التجارية بمدينة الرياض.

وتم خلال الحملة زيارة 90 موقعاً تجارياً أسفرت عن ضبط 40 مخالفة للأنظمة واللوائح الضريبية، على رأسها عدم الاحتفاظ بالفواتير الضريبية، وتحصيل ضريبة أعلى من نسبة الـ15 %، وكذلك عدم تحصيل ضريبة القيمة المضافة من المستهلكين.
وتُجدِّد الهيئة العامة للزكاة والدخل دعوتها أصحاب المنشآت التجارية إلى الالتزام بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبتها 15%، مؤكدةً استمرار زياراتها التفتيشية للأسواق والمحلات التجارية للتأكد من التزام المكلفين بأحكام الأنظمة الضريبية في المملكة.
كما تدعو الهيئة المستهلكين إلى التبليغ عن أي منشأة لم تطبق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15%، وذلك من خلال الموقع الرسمي للهيئة (gazt.gov.sa)، أو استخدام التطبيق الخاص بضريبة القيمة المضافة على الهواتف الذكية، حيث تقدم الهيئة مكافآتٍ تشجيعية للمبلغين عن المخالفات الضريبية بـ 2,5% من قيمة المخالفات والغرامات، وذلك بحد أقصى مليون ريال أو 1000 ريال كحد أدنى.


07 ديسمبر 2020