تسجيل الدخول

 "الزكاة والدخل" تُتَوّج تميزها المؤسسي بشهادتي جودة من منظمة "ISO"

تَوَّجت الهيئة العامة للزكاة والدخل تميزها المؤسسي في ضمان الجودة وخدمة المكلفين بشهادتيْن من المنظمة الدولية للمعايير (ISO)،وهما شهادتا (ISO 9001 : 2015) و (ISO 10002 : 2018)، وذلك بعد أن حققت بنجاح المتطلبات المرتبطة بمنح الشهادتين.

وتُعَد شهادة (ISO 9001 : 2015) المواصفة الدولية الأكثر شهرةً لبناء أنظمة إدارة الجودة، مما يعكس جودة أعمال الهيئة العامة للزكاة والدخل بتقديم خدمات مميزة وذات جودة عالية للمكلفين، ويُمَكنها من مواءمة توجهاتها الاستراتيجية مع نظام الإدارة المطبَّق، بهدف التحسين المستمر للأداء المؤسسي. 
كما تعتبر شهادة (ISO 10002 : 2018) معياراً دولياً لمعالجة الشكاوى وزيادة رضا العملاء، وتأتي هذه الشهادة تتويجاً لنجاح الهيئة في بناء وتشغيل أنظمة إدارة العلاقة مع المكلف، وقدرتها على معالجة أسباب الشكاوى من جذورها، وتحقيق أعلى معدلات الرضا لمكلفي الهيئة والمواطنين والمقيمين.

وتعليقاً على هذه المناسبة، قال معالي محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل المهندس سهيل بن محمد أبانمي: "إن الهيئة ملتزمة بدورها في توفير خدمات عالية الجودة للمكلفين الخاضعين لأنظمة الزكاة والضرائب في المملكة، بما يساعدهم في الالتزام بواجباتهم الزكوية والضريبية، والامتثال الطوعي لها". 
وفي السياق ذاته، أوضح وكيل المحافظ للاستراتيجية والتطوير الأستاذ مهند باسودان بأن هذا المستوى من الأداء لا يتحقق إلا بجهود مستمرة في تطوير المنظومة المؤسسية في الهيئة، وتطوير خدماتها، ورفع كفاءة موظفيها، بما يُمَكنها من أن تكون نموذجاً يُحتذى به في إدارة الزكاة والضرائب بفاعلية وشفافية، وتركيزٍ على العميل.
وعبّر مدير إدارة التميز التشغيلي بالهيئة المهندس عبدالله الفنتوخ عن شكره لجميع الزملاء في الهيئة على جهودهم التي أثمرت بالحصول على شهادتي الجودة، وأضاف: "حصول الهيئة بمركزها الرئيسي وكافة الفروع على شهادتي الجودة من المرة الأولى وبدون رصد أي حالة عدم مطابقة وتجاوز عملية التدقيق بنجاح، يعد إنجازاً مميزاً، حيث تمت عملية التدقيق الخارجي من قِبل شركة رائدة عالمياً في هذا المجال معروفة بقوة الاهتمام بالتفاصيل ودقتها في تطبيق المعايير".
حيث أجريت عملية التدقيق على مرحلتين اثنتين مع مجموعة TUV NORD الألمانية والتي ارتبط أسمها عالميًا بالجودة والكفاءة، حيث شملت عملية التدقيق على مراجعة الإجراءات والأنظمة والخدمات التي تقدمها الهيئة للمكلفين، كما تم الاطلاع على آلية متابعة الأداء وآلية معالجة الشكاوى وضمان وجود عمليات تحسين مستمرة في الهيئة.​



29 يوليه 2020