تسجيل الدخول

 4 ورش عمل لتوعية مكلفي "الزكاة والدخل" بالأحكام الانتقالية لرفع نسبة ضريبة القيمة المضافة

الرياض، 24 يونيو 2020م:

نظمت الهيئة العامة للزكاة والدخل أربع ورش عمل افتراضية، وذلك لتوعية المكلفين في المملكة العربية السعودية بالأحكام الانتقالية لرفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15%، حيث تم عقد سلسلة الورش بين الحادي والعشرين والثالث والعشرين من شهر يونيو الجاري بواسطة تقنية البث الافتراضي على شبكة الإنترنت. 
وعقدت "الزكاة والدخل" جلسة حوارية وورشة عمل افتراضيتيْن بالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت) مُمَثلة في مركز دعم المنشآت، وحضر الجلسة أكثر من 154 ألف مشارك، فيما حضر ورشة العمل 191 مشارك. 
كما نظمت الهيئة وبالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية في جازان ورشة أخرى، استهدفت مكلفي الهيئة من منسوبي غرفة جازان، وحضرها 100 مشارك، فيما استهدفت الورشة الرابعة المستثمرين الأجانب في المملكة، والتي عُقِدت بالتعاون مع وزارة الاستثمار وبحضور غرفة التجارة الأمريكية، وحضرها 30 مشاركا. 
وتناولت الورش الأربع التعريف بالأحكام الانتقالية لرفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15%، والإجراءات المتعلقة بذلك، بالإضافة إلى أمثلة على ممارسات القطاعات الاقتصادية، والإجابة عن أسئلة المشاركين.  
وتأتي إقامة هذه الورش ضمن جهود الهيئة العامة للزكاة والدخل في توعية المكلفين بالأحكام الضريبية السارية في المملكة، وتمكينهم من الامتثال لها، وذلك قبل موعد رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة مطلع شهر يوليو المقبل.
ومن المقرر عقد مزيد من الورش التعريفية في الأيام المقبلة بشأن رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة، وكيفية مواءمة المنشآت لأعمالها بما يتوافق مع هذه الزيادة، في ظل الإقبال الكبير الذي شهدته الورش المنعقدة من المكلفين.
يُذكر أن الهيئة العامة للزكاة والدخل قد أصدرت دليلاً إرشادياً للأحكام الانتقالية المتعلقة برفع نسبة ضريبة القيمة المضافة إلى 15%، ويمكن للمكلفين الاطلاع على الدليل من خلال الرابط التالي: (https://bit.ly/2ALAM4D).
وأكدت الهيئة أنه بإمكان المهتمين الحصول على مزيد من المعلومات بشأن النسبة المحدثة لضريبة القيمة المضافة، بالتواصل مع الهيئة عبر الرقم الموحد لمركز الاتصال (19993) الذي يعمل من الثامنة صباحاً إلى الرابعة مساءً، أو عبر حساب العناية بالعملاء على تويتر (@Gazt_care)، أو البريد الإلكتروني (info@gazt.gov.sa)، أو من خلال المحادثات الفورية عبر موقع الهيئة (gazt.gov.sa).​

28 يونيو 2020