تسجيل الدخول

 "الزكاة والدخل" تطلق عدد من المبادرات لدعم القطاع الخاص في ظل التداعيات الحالية

تنفيذاً للأمر الملكي الصادر بشأن وضع حوافز ومبادرات تهدف إلى تخفيف الآثار الاقتصادية والتنموية على القطاع الخاص حيال تداعيات انتشار فيروس كورونا والتدابير المتخذة لمكافحة انتشاره ، أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل عن إطلاقها عدة مبادرات تهدف لتحفيز الاقتصاد ودعم القطاع الخاص وذلك مواكبةً للجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة لمكافحة فايروس كورونا الجديد، وتخفيف آثاره الماليّة والاقتصادية المحتملة على القطاع الخاص. 
حيث أعلنت هيئة الزكاة والدخل عن تسهيلات متعددة للمُكلفين والتي من شأنها تسهيل الإجراءات الزكوية والضريبية من خلال عدد من المبادرات والتي جاءت أيضا متماشية مع توصيات صندوق النقد الدولي للجهات الضريبية علي مستوي العالم.
 أبرزها تأجيل تقديم وسداد الإقرارات وتعليق فرض الغرامات وإجراءات إيقاف الخدمات، بالإضافة إلى إجراءات للإفصاح الطوعي عن أي التزامات ضريبية غير مفصح عنها و الإعفاء من الغرامات المترتبة على ذلك الافصاح وذلك لكافة المكلفين الخاضعين للضرائب، و تتضمن التسهيلات التي وفرتها الهيئة كل من  التسهيلات الآتية :
الأولى: تأجيل مهلة تقديم الإقرارات والسداد للمنشآت المسجلة في ضريبة القيمة المضافة، حيث تصبح على النحو التالي:
1. المنشآت التي تقدم إقرارات شهرية
تأجيل تقديم الإقرار والسداد عن شهر فبراير 2020م إلى 30 يونيو 2020م. وتأجيل تقديم الإقرار والسداد عن شهر مارس 2020م إلى 31 يوليو 2020م، وتأجيل تقديم الإقرار والسداد عن شهر أبريل 2020م، إلى 31 أغسطس 2020م، وتأجيل تقديم الإقرار والسداد عن شهر مايو 2020م، إلى 30 سبتمبر 2020م.
2. المنشآت التي تقدم إقرارات ربع سنوية 
تأجيل تقديم الإقرار والسداد عن فترة الربع الأول لعام 2020م، بحيث يكون تاريخ الاستحقاق الجديد 31 يوليو 2020م.
الثانية: تأجيل مهلة تقديم الإقرارات والسداد للمنشآت المسجلة في ضريبة السلع الانتقائية للفترة الضريبية الثانية عن شهري مارس و أبريل 2020م، ليصبح موعد الاستحقاق الجديد 15 أغسطس 2020م بدلاً موعد الاستحقاق الأصلي في 15 مايو 2020م.
الثالثة: إتاحة تأجيل سداد ضريبة القيمة المضافة المستحقة السداد عند الاستيراد للمكلفين المسجلين في ضريبة القيمة المضافة، وذلك عن الاستيرادات المفرج عنها من الجمارك والمرتبطة بنشاطهم الاقتصادي، من تاريخ إعلان المبادرات وحتى تاريخ 30/6/2020م، على أن يتم الإقرار عن الضريبة المؤجلة من خلال الإقرار الضريبي الخاص بنفس الفترة الضريبية التي وقع فيها تاريخ الاستيراد.
الرابعة: السماح بتأجيل سداد الضريبة الانتقائية المستحقة السداد عند الاستيراد للمكلفين المسجلين في ضريبة السلع الانتقائية ، وذلك عن الاستيرادات المفرج عنها من الجمارك من تاريخ إعلان المبادرات و حتى تاريخ 30 يونيو 2020م، ويتم الافراج عن السلع الانتقائية المستوردة وفقاً للقواعد المعمول بها لدى الجمارك وبدون تقديم أية ضمانات، على أن يتم سداد الضريبة الانتقائية المؤجلة للهيئة من خلال إقرار/إقرارات مؤقته تقدم للهيئة وفق تواريخ محددة، كما يلي:
 الضريبة المستحقة عن الاستيرادات التي تتم من تاريخ تنفيذ التأجيل وحتى نهاية شهر مارس يتم تقديم إقرار عنها قبل نهاية شهر يونيو، والضريبة المستحقة عن الاستيرادات التي تتم خلال شهر أبريل يتم الإقرار عنها قبل نهاية شهر يوليو، والضريبة المستحقة عن الاستيرادات التي تتم خلال شهر مايو يتم الإقرار عنها قبل نهاية شهر أغسطس، و أخيراً الضريبة المستحقة عن الاستيرادات التي تتم خلال شهر يونيو يتم الإقرار عنها قبل نهاية شهر سبتمبر.
الخامسة: تمديد فترة تقديم إقرارات الزكاة وإقرارات ضريبة الدخل المستحقة عن السنة المالية المنتهية في عام 2019م - 1441هـ لمدة ثلاثة أشهر وذلك لجميع الإقرارات التي يقع تاريخ استحقاق تقديمها وسدادها من تاريخ إعلان المبادرات، حتى 30 يونيو 2020م.
السادسة: تأجيل مهلة تقديم الإقرارات والسداد لضريبة الاستقطاع عن الأشهر الثلاثة واجبة التقديم خلال فترة التأجيل (مارس، أبريل، مايو) ، ليصبح تاريخ الاستحقاق الجديد عن فترة شهر مارس هو 10 يوليو 2020م، وتاريخ الاستحقاق الجديد عن فترة شهر أبريل هو 10 أغسطس 2020م، وتاريخ الاستحقاق الجديد عن فترة شهر مايو هو 10 سبتمبر 2020م.
السابعة: إلغاء غرامات التأخر في تقديم و/ أو سداد الضريبة المستحقة أو الأقساط المستحقة للإقرارات من تاريخ إعلان المبادرات، حتى 30 يونيو 2020م، ولذلك للإقرارات الضريبية السابق تقديمها للهيئة قبل تاريخ إعلان المبادرات والتي تم فرض غرامة عليها قبل تاريخ الإعلان عن المبادرة. على أن يستكمل احتساب الغرامة بعد انتهاء فترة المبادة وحتى تاريخ السداد الفعلي .
الثامنة: تعليق فرض غرامات التأخر في سداد الأقساط وغرامات تعديل الإقرارات وغرامة عدم تعاون للمكلفين وغرامات الفحص من تاريخ إعلان المبادرات، حتى 30 يونيو 2020م.
التاسعة: منح الشهادات الزكوية بلا قيود عن إقرارات عام 2019م، مع  التوسع في قبول طلبات التقسيط بدون اشتراط دفعة مقدمة بالإضافة إلى قيام الهيئة بتعجيل دفع طلبات الاسترداد الى المكلفين المتقدمين بطلبات استرداد وفقاً للأنظمة المختلفة وذلك حتى 30 يونيو 2020م.
العاشرة: تعليق تنفيذ إجراءات إيقاف خدمات المكلفين والحجز على الأموال من تاريخ إعلان المبادرات، حتى 30 يونيو 2020م. وكذلك رفع الإيقافات والحجز علي الأموال عن المكلفين الذين أوقفت خدماتهم قبل تاريخ إعلان المبادرات.
الحادية عشرة: تقوم الهيئة بإلغاء كافة الغرامات المترتبة على تقديم إقرارات ضريبية لم تقدم في موعد استحقاق تقديمها الأصلي أو على تعديل أي إقرارات ضريبية سبق تقديمها إلى الهيئة قبل تاريخ إعلان المبادرات في حال تقديم تلك الإقرارات أو تعديلها خلال الفترة من تاريخ اعلان المبادرات حتى 30 يونيو 2020م ونتج عن التقديم أو التعديل مبالغ إضافية مستحقة للهيئة، وذلك شريطة قيام المكلفين بالالتزام بسداد كافة المبالغ المستحقة بعد التقديم أو التعديل أو تقديم طلب إلى الهيئة لتقسيطها قبل تاريخ 1 يوليو 2020م.
الثانية عشر: تقوم الهيئة بإلغاء كافة الغرامات المترتبة على تسجيل أي شخص لدى الهيئة في أي من الأنظمة الضريبية خلال الفترة من تاريخ اعلان المبادرات حتى 30 يونيو2020م ، في حال كان تاريخ وجوب تسجيله يبدأ من فترة سابقة لتاريخ اعلان المبادرات، بما في ذلك غرامة التأخر في التسجيل والتأخر في تقديم الإقرارات والتأخر في سداد الضريبة المستحقة بموجب الإقرارات المقدمة، ، وذلك شريطة قيام المكلف بالتسجيل وتقديم كافة الإقرارات واجبة التقديم إلى الهيئة من تاريخ وجوب التسجيل والالتزام بسداد المبالغ المستحقة بموجبها  أو تقديم طلب إلى الهيئة لتقسيطها قبل تاريخ 1 يوليو 2020م.
الثانية عشر: للهيئة قبول طلبات تقسيط كافة المبالغ المستحقة بموجب المبادرات العاشرة والحادية عشر أعلاه - دون التقيد بسقف المبالغ التي يمكن تقسيطها - مع عدم احتساب الغرامات عن المبالغ المستحقة بداية من تاريخ استحقاقها حتى 30 يونيو 2020م-  مع استئناف احتساب الغرامات المستحقة بداية من 1 يوليو 2020م حتى تاريخ نهاية السداد المتفق عليه مع المكلف، بشرط تقديم طلب التقسيط بحد أقصي 30 يونيو 2020 م.
ودعت هيئة الزكاة والدخل المنشآت والمهتمين الذين لديهم استفسارات، التواصل مع مركز الاتصال الموحد من خلال الرقم 19993، أو من خلال حساب العناية بالعملاء عبر منصة التواصل الاجتماعي تويتر @Gazt_care.


20 مارس 2020