تسجيل الدخول

 "الزكاة والدخل": فحص الإقرارات الزكوية والضريبية المقدمة تتم بشكل آلي لتسريع إجراءاتها

​​

ذكرت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن جميع الإقرارات الزكوية والضريبية المقدمة من قبل المكلفين تخضع للفحص بشكل آلي في حال استحقت ذلك، وذلك بعد أن قامت الهيئة بتطوير أداة المخاطر التي تقوم باختيار الحالات التي تخضع للفحص والتدقيق، بهدف زيادة جودة المخرجات وتحسين تجربة المكلفين.
وتعتبر أداة المخاطر أحد أهم العوامل التي يُعتمد عليها لفحص الإقرارات الزكوية والضريبية آلياً بعد تقديمها في حال استحقت ذلك، والتي تستند على معايير محاسبية واحصائية لاعتماد الإقرار الزكوي والضريبي وفقاً لأفضل الممارسات العالمية.
وتُسهم المعايير التي تعتمد عليها أداة المخاطر إلى تنظيم عملية فحص الإقرار الزكوي والضريبي، وخفض المدّة الزمنية التي يخضع خلالها الإقرار للفحص والتدقيق، ويتميّز أيضاً بالسرعة في خدمة المكلفين الذين قدموا إقراراتهم بشكل صحيح؛ وذلك باستبعادهم من حالات الفحص، مما يجعل الإقرارات الزكوية والضريبية المقدمة من قبل المكلفين أكثر وضوحاً  ومعالجة.
وتسعى الهيئة من خلال تطوير خدماتها وأنظمتها إلى التماشي مع أفضل العمليات الضريبية والمحاسبية، وتطبيقها حسب أفضل الممارسات العالمية، مما يسهل على المكلفين تنفيذ أعمالهم المرتبطة مع هيئة الزكاة والدخل بشكل ميسّر.
من جانبه دعت هيئة الزكاة والدخل المكلفين والمهتمين إلى زيارة موقعها الالكتروني الرسمي GAZT.GOV.SA الذي يوفر مجموعة واسعة من المعلومات للأفراد والمنشآت إلى جانب المواد الإرشادية. مضيفةً في الوقت ذاته أن المنشآت التي لديها استفسارات عن الزكاة والضريبة عليها التواصل على الرقم الموحد (19993)، أو على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي تويتر @gazt_care.​


02 يناير 2020