تسجيل الدخول


الضريبة: ضريبة الدخل المفروضة بمقتضى نظام ضريبة الدخل.
المكلَّف: الشخص الخاضع للضريبة بمقتضى نظام ضريبة الدخل.
الإقرار:  بيان يقدمه المكلف وفقًا لنماذج الهيئة، يتضمن البنود المالية المتعلقة بحساب الضريبة، ويُظهر الضريبة المستحقة عليه طبقاً لما ورد في نظام ضريبة الدخل ولائحته التنفيذية.
التهرب الضريبي: القيام بكل ما من شأنه التهرب من دفع الضريبة كلّياً أو جزئياً, أو القيام بأعمال من شأنها استرداد الضريبة المستحقة دون وجه حق.
النشاط: النشاط التجاري بكل صوره أو المهني أو الحرفي أو أي نشاط آخر مشابه، يقصد منه تحقيق الربح ويشمل استخدام المال المنقول وغير المنقول.
الإتاوة: الدفعات المستلمة مقابل استخدام الحقوق الفكرية، أو الحق في استخدامها، والتي تشتمل، ولا تقتصر على، حقوق التأليف، وبراءات الاختراع، والتصاميم، والأسرار الصناعية، والعلامات والأسماء التجارية، والمعرفة، وأسرار التجارة، والأعمال، والشهرة، والدفعات المستلمة مقابل معلومات تتعلق بخبرات صناعية أو تجارية أو علمية، أو مقابل تخويل حق استغلال الموارد الطبيعية والمعدنية.
شركة الأموال: الشركة المساهمة، أو الشركة ذات المسئولية المحدودة، أو شركة التوصية بالأسهم، وتعد صناديق الاستثمار شركات أموال لأغراض نظام ضريبة الدخل.
شركة الأشخاص: الشركة التضامنية، أو شركة المحاصة، أو شركة التوصية البسيطة.
الدفاتر التجارية: الدفاتر التجارية التي يحتفظ بها المكلف، والتي تسجل فيها جميع المعاملات التجارية، والموصوفة بنظام الدفاتر التجارية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/61) وتاريخ 1409/12/17هـ ولائحة التنفيذية، وأي تعديلات تطرأ عليهما.
ضريبة الدخل: ضريبة مباشرة تفرض على شركات الأموال المقيمة عن الحصص المملوكة بشكل مباشر أو غير مباشر للأشخاص غير السعوديين أو للأشخاص العاملين في إنتاج الزيت والمواد الهيدروكربونية، وعلى الشخص الطبيعي المقيم غير السعودي الذين يمارس النشاط في المملكة، والشخص غير المقيم الذي يمارس النشاط في المملكة من خلال منشأة دائمة أو الذي لديه دخل خاضع للضريبة من مصادر في المملكة دون أن يكون له منشأة دائمة، وعلى كل شـــخص يعمل في مجال استثمار ونقل الغاز الطبيعي، أو في مجال إنتاج الزيت والمواد الهيدروكربونية.
 
استقطاع الضريبة: الاستقطاع الواجب على كل مقيم في المملكة سواء كان مكلفاً أو غير مكلّف بمقتضى نظام ضريبة الدخل, وعلى المنشأة الدائمة في المملكة لغير مقيم, ممن يدفعون مبلغاً لغير مقيم من مصدر في المملكة وفق النسب المحددة، ويكون الاستقطاع  من المبالغ التي يحصل عليها غير المقيم من أي مصدر في المملكة وفقاً للنسب المحددة في نظام ضريبة الدخل ولائحته التنفيذية​