تسجيل الدخول
نبذة عن الهيئة​
​مرت الهيئة بمراحل مختلفة ومسميات عدة، إذ كانت النشأة في عام 1355هـ الموافق 1936م تحت مسمى مكتب الزكاة والدخل، بعد ذلك تقرر إنشاء مصلحة الزكاة والدخل في عام 1370هـ، لتستقر أخيرًا تحت مسمى الهيئة العامة للزكاة والدخل بعد صدور المرسوم الملكي رقم (أ/133) وتاريخ 30/7/1437هـ الذي نص في البند الحادي عشر منه على تـحـوّل "مصلحة الزكاة والدخل" لتكون "الهيئة العامة للزكاة والدخل"، ير​أس مجلس إدارتها وزير المالية.​

وتُركز الهيئة وفقاً لتنظيمها القيام بأعمال جباية الزكاة وتحصيل الضرائب وتحقيق أعلى درجات الالتزام من قِبل المكلفين بها بالواجبات المفروضة عليهم، وفقًا لأفضل الممارسات وبكفاءة عالية، بالإضافة إلى اختصاصاتنا المقررة نظامًا ودون إخلال باختصاصات ومسؤوليات الجهات الأخرى، والقيام بكل ما يلزم في سبيل تحقيق أهدافنا. ​
GAZT’s mission  

الرؤية ​

أن تكون الهيئة نموذجاً يحتذى به على الصعيد العالمي لإدارة الزكاة والضرائب بفعالية وشفافية والتركيز على العميل​.

GAZT’s vision  

الرسالة

تمكين استدامة الاقتصاد وازدهار المجتمع من أجل المواطن السعودي وذلك بتطوير أنظمة الزكاة والضرائب لتقديم خدمات استثنائية.

 



​​دور الهيئة

جباية الزكاة وتحصيل الضرائب من المكلفين وفقًا للأنظمة واللوائح والإرشادات ذات العلاقة.
توفير خدمات عالية الجودة للمكلفين، لمساعدتهم في الالتزام والوفاء بواجباتهم.
متابعة المكلفين واتخاذ ما يلزم من إجراءات، لضمان جباية وتحصيل المستحقات المتوجبة عليهم.
العمل على نشر الوعي لدى المكلفين وتقوية درجة التزامهم الطوعي، والتأكد من التزامهم بما يصدر من الهيئة من تعليمات وضوابط في مجال اختصاصها.
التعاون وتبادل الخبرات مع الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية، وبيوت الخبرة المتخصصة داخل المملكة وخارجها، وذلك في حدود اختصاصات الهيئة.
تمثيل المملكة في المنظمات والهيئات والمحافل والمؤتمرات الإقليمية والدولية ذات الصلة باختصاصات الهيئة.


كلمة معالي المحافظ​

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و بعد،


​است​شعاراً من الهيئة العامة للزكاة والدخل بأهمية الدور الذي تضطلع به في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية، تبذل الهيئة العامة ​للزكاة والدخل كافة جهودها للإرتقاء بأداءها الوظيفي من خلال تطوير منظومة خدماتها، ورفع كفاءة موظفيها.

إضافة إلى ذلك، تسعى الهيئة العامة للزكاة والدخل، إلى دعم المنشآت بشتى الوسائل، لمساعدتهم على أداء التزاماتهم، التي تشمل الزكاة، وضريبتي القيمة المضافة والإنتقائية، وضريبة الدخل، وذلك عبر توفير كافة الأدوات والموارد الداعمة لهم، ورفع درجة الوعي حول أهمية الإمتثال الضريبي، إلى جانب الإستفادة من التقنية في تطوير الخدمات الإلكترونية، ووسائل التواصل، وتبسيط الإجراءات والنماذج بما يتماشى مع الأنظمة والضوابط.

وفي ضوء توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان، تضع الهيئة العامة للزكاة والدخل خدمة المواطن والمجتمع في مقدمة أولوياتها، ويأتي ذلك في الوقت الذي تؤدي فيه الهيئة دوراً حيوياً ضمن رؤية المملكة لعام 2030، وبرنامج التوازن المالي، عبر تطوير قطاعاتها لخلق وظائف ذات مهارات عالية للمواطنين للعمل في المجال الضريبي، وتنظيم الإجراءات الضريبية التي تساعد على خلق مصادر دخل متعددة للدولة.

وترحب الهيئة العامة للزكاة والدخل بكافة الآراء والمقترحات، التي من شأنها المساعدة في تقديم أفضل الخدمات للمجتمع.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،​

 

سهيل بن محمد أ​بانمي​​

 
سهيل بن محمد أبانمي
معالي المحافظ‎
يشغل معالي المهندس سهيل بن محمد أبانمي حالياً منصب محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل منذ شهر يونيو عام 2017م. شغل أبانمي مناصب قيادية متعددة منها وكيل الوزارة للتجارة الداخلية في وزارة التجارة والاستثمار ومستشار وزير التجارة والاستثمار والمشرف العام على برنامج قوائم، وكذلك رئيس مجلس إدارة شركة بيان للمعلومات الائتمانية. ​​